وانا في هذا الموضوع احب ان اكتب عن الكلمات المنتشره والتي لا تجوز لكن افضل بالبدايه
انا اوضح بعض الكلمات التي يجوز قولها والتي قال البعض انها لا تجوز!!
وانا مجرد باحث ناقل بالادله من كتاب الله وسنة نبيه وعلى قول المشايخ الذين اتوا بالعلم من القران والسنه
اولا
:بعض العبارت الجائز قولها ولكن البعض لم يجزها من هواه:
1-قول تحياتي لك او تحياتي لكم وذلك على فتوى ابن عثمينين:
وهنا التوضيح كامل
س1: سئل فضيلة الشيخ عن هذه الألفاظ (أرجوك ) ، (تحياتي) ، و(أنعم صباحا) ، و(أنعم مساءً) ؟
فأجاب بقوله : لا بأس أن تقول لفلان (أرجوك ) في شئ يستطيع أن يحقق رجائك به .
وكذلك (تحياتي لك ) . و(لك منى التحية ) . وما أشبه ذلك لقوله تعالى< وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها> وكذلك (أنعم صباحا) و(أنعم مساء)لا بأس به ، ولكن بشرط ألا تتخذ بديلا عن السلام الشرعي.
س2: سئل فضيلة الشيخ: عن عبارة ( لكم تحياتنا ) وعبارة ( اهدي لكم تحياتي) ؟
فأجاب قائلا : عبارة (لكم تحياتنا ، وأهدي لكم تحياتي ) ونحوهما من العبارات لا بأس بها قال الله – تعالى ) وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ( . فالتحية من شخص لآخر جائزة ، وأما التحيات المطلقة العامة فهي لله ، كما أن الحمد لله ، والشكر لله ، ومع هذا فيصح أن نقول حمدت فلان على كذا وشكرته على كذا قال الله – تعالى- : ) أ ن أشكر لي لوالديك((23).
3:
السؤال: ما معنى قولنا في التشهد التحيات لله والصلوات?
الجواب : الشيخ ابن عثيمين رحمه الله .
التحيات يعني جميع التعظيمات مستحقة لله عز وجل وخالصة لله عز وجل.
لأن التحية بمعنى التعظيم والإكرام فجميع أنواع التعظيمات وجميع أنواع الإكرامات مستحقة لله عز وجل وخالصة لله عز وجل.
والصلوات يعني الصلوات المعروفة لله لا يصلى لأحد غير الله .
والطيبات يعني الطيب من أعمال بني آدم لله فإن الله طيب لا يقبل إلا طيباً كذلك الطيبات من الأقوال والأفعال والأوصاف كلها لله فقول الله كله طيب وفعل الله كله طيب وأوصاف الله كلها طيبة فكان لله الطيب من كل شيء وهو بنفسه جلا وعلا طيب ولا يقبل إلا طيباً.
فهذا قول الشيخ في هذه الامر حيث البعض قال انه محرمه لانه كما نلاحظ على مايبدو سمعو السؤال الثالث واستنتجو منه استنتاج انه قول تحياتي لك حرام لكن مقصد الشيخ لم يكن كذلك كما نشاهد في السؤال الاول والثاني والذي اجاب الشيخ فيها بالادله
الفتاوى ماخوذه من موقع الشيخ بن عثيمين رحمه الله ..
http://www.ibnothaimeen.comثانيا:العبارات التي لا يجوز قولها ومنتشره بين العامه:
1-قول لولا الله ولولا فلان.. او قول لولا فلان. ولولا الله..
وهذا لا يجوز ان تجعل مرتبه الله مع انسان او اي شيئ اخر فالصحيح قول لولا الله ثم فلان روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم ( أن يهودياً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال له إنكم تنددون وإنكم تشركون تقولون والكعبة وماشاء الله وشئت فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا ورب الكعبة وأن يقولوا ماشاء الله ثم شئت )
2-الحلف بغير الله كقول والنبي وحياتي وحياة امي والكعبه... والذي يجب الحلف بالله كقول والله او يجوز قول برب الكعبه-برب النبي-برب السموات-برب الارض.. في الحديث السابق في رقم واحد
3- قول الرجل لزوجته:
انت لي كظهر امي
ويقصد بذلك:جماعك علي حرام كالوقوع في امي وفي معناه كظهر الاخت والعمه والخاله
وهذا يعود للجاهيليه ولا ادري ان كان موجود للان لكن اردت ان انبهه فقد يكون انتشر من جديد هذا القول.
وان في هذا لا اريد ان اقول لا يجوز في الناحيه الدينيه لاني لا املك الدليل الان لكن من الناحيه الانسانيه والشرفيه كيف يقول المرء هكذا
4-وهو الفتوى بلا علم:
وهذه خطير جدا ففي حديث لرسول الله رغم انه قيل انه ضعيف فهو ليس بثقه لكن فيما معناه ان اقرب الناس الا النار اصاحب الفتوى والسبب انه اذا اخطأ احد وافتى خطئا وهو ليس بعالم عن هذا الامر وقال يجوز او لا يجوز فالناس يأخذون على فتواه ويعملون بها ويضنون انها صحيحه
5-من سب الدهر فقد اذى الله:
امثله:
1-لا بارك الله في ذلك اليوم الذي وقع فيه الحادث.
2-قاتل الله الساعه التي رايتك فيها
3-لعن الله العام الذي مات فيه فلان
4-الزمن غدار او هذه سنه خبيثه
5-لا بارك في الله في ذاك اليوم الاسود
الادله من القران والسنه النبويه:
في صحيح ابي هريره عن النبي صلى الله عله وسلم قال(قال الله تعالى :يؤذيني ابن ادم يسب الدهر وانا الدهر اقلب الليل والنهار) رواه البخاري برقم (7491)
وفي روايه ((لا تسبوا الدهر فأن الله هو الدهر))رواه مسلم برقم(2246)
معاني كلمات الادله:
السب:الشتم والذم واللعن
الدهر:الزمان
اذى الله:وصفه بصفات النقص
وانا الدهر:مدبرالدهر ومصرفه
اقلب الليل والنهار:تقليبه:تصرفه تعالى فيه بما يحبه الناس ويكرهونه
حكم سب الدهر:
ساب الدهر لا يخلو من امرين
1-ان يسب الدهر انه فاعل الحوادث فهذا شرك اكبر
2-ان يسب الدهر لانه وقعت فيه امور مكروهه مع اعتقاد ان الله هو الفاعل فهذا من محرمات المنقصه لتوحيد العبد وهو المراد في هذا الباب
وحكم وصف الدهر:
جائز لان المتكلم يقصد الخبر دون اللوم والسب كقول: عام حزين وقد ورد في كتاب الله وصف الدهر كقوله تعالى(في ايام نحسات)فصلت ايه 16
(في يوم نحس مستمر)القمر ايه 19
6-- قول ( ربنا افتكره ) وهو شائع في مصر وهذا القول لا يجوز لأن قوله يصف الله صفة النسيان
7-قول ( شاءت الأقدار ) وهو منتشر جداً خصوصاً في المجلات والصحف وبعض مذيعي الكره ولا يجوز قوله لأن الأقدار ليس لها مشيئة إنما هي مشيئة الله
8-(سخرية القدر)
وسبب عدم جوازها هو أن القدر أنشأه الله فلا يجوز أن نقول أن الله (يسخر)
9-نعود مره اخرى بقول وهو لعن الانسان للوالدين!!!
قد لا يكفي انا الانسان لا يجوز لعن المسلم لانا معنه الطرد من رحمة الله فقد انتشر لعن الانسان لوالديه وهو لا يدري حيث يسب والديه صديقه وهو لا يدري ان من لعن ابوي صديقه ترجع اللعنه لوالديه فكأنه لعن والديه.
وحقيقه انتشر بيننا هذا النوع من اللعن فالواحد ما يلاااقي صديقه ما يسلم عليه ولا شي في خير لا يقله الله يلعن والدينك وينك يالملعون الوالدين ..
فلا حول ولا قوة الا بالله .
10- (تكفير المسلم)
فدائما ما انتشرت ووجدتها فحين يتعارض شخصان في امور دينيه بالحياه العاميه او داخل الشبكه العنكبوتيه نجدهم يكفرون فهل تعلم ان من كفر مسلم كفره الله تعالى
والان اريد ان اتكلم عن موضوعين مهمان وهما الحلفان و شهادة الزور
1-الحلفان واريد اتكلم في هذه النقطه من عندي في امرين
1-كثرة الحلف
خاصه في هذا الزمان اي شي سخيف يقول عليه الانسان والله والله وصار الحلف بالله كقول سلام عليكم
فالحلف بالله فقط في الامور التي تستاهل الحلف بالله فيها
مثل طلب الشهاده لامر مهم
2-الحلف والكذب وتظن انك حالف صدق(وهو ينتشر بين بالمراهقين)
هو ان يقول كذب ويقول والله ويحلف لشخص لكن في داخله يقول لا كأنه لم يحلف كذب
ويظن الاخ انه لم يحلف كذب لانه قال في داخله لا وهو منتشر بين المراهقين
2-شهادة الزور:
وايضا شيئ الا وهو شهادة الزور
وهذا منتشر الان وشهادة الزور من الكبائر
وهي مثال
ان يكون بين شخصان خلاف وثالث يكون الشاهد
وهذا الشاهد يكون المعتدي صديقه فيشهد لصالحه
فهذا من الكبائر
وايضا احب التنبيه لامر مااا
اتمنى من الاخوان عند الكتابه ان كتبو ماشاء الله او ان شاء الله يكتبوها هكذا وليس مشاله - انشاله وايضا عند كتابة محمد صلى الله عليه وسلم كتابتها هكذا ولي مجرد حرف (ص) كاختصار فلا تكونوا بخلاء لكي يقرأها الانسان ويأخذ الاجر فكما نعلم البخيل الذي لا يقول عند ذكر النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)
وايضا حبيت ان اقول لكم هذه المعلومه في قول ياويل او ياويلك
اختلف المفسرين في معناه فقال البعض معناه التحذير الشديد وقال البعض واد في جهنم رغم انه جمهور العلماء ايدوا القول الاول